من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

منشطات الخيول

المنشطات / doping :-
عرفت المنشطات منذ القدم واستخدمت في سباقات الكلاب و الهجن و الخيول بكثرة ، كما استخدمها الرياضيون في الألعاب الأولمبية منذ القرن الثالث ، و المنشط هو كل مادة تدخل الجسم وبكميات غير اعتيادية لزيادة الكفاءة البدنية للحصول على انجاز رياضي متفوق وبطرق غير مشروعة.

■ وتنسقم المنشطات لعدة أقسام منها :
– مواد منبهه للجهاز التنفسي .
– مواد منبهه للجهاز العصبي المركزي.
– مواد مخدرة و مسكنة للألم.
– هرمونات بناءة للكتلة العضلية.
– منشطات الدم. ( وهي حديثنا في هذة المقالة)

●منشاطات الدم / blood doping ;-
هي طريقة الغرض منها زيادة عدد خلايا الدم الحمراء (RBCs ) عن الطبيعي . وهذة الخلايا هي المسؤلة عن حمل الأوكسجين من الرئتين للعضلات والذي بدوره يزيد من قوة الأداء الرياضي و القدرة علي التحمل ومقاومة الإجهاد بصورة كبيرة .

¤ ويتم ذلك بطرقتين:
1- نقل الدم.
2- العقاقير و الأدوية.

⊙ نقل الدم ؛
1- من نفس الحصان لنفس الحصان :
حيث يتم نقل كمية من الدم حوالي من 4 :6 اكياس دم من نفس الحصان قبل السباق بفترة (اسابيع) والاحتفاظ بها تحت التبريد و اعطائها للحصان في يوم السباق.

2- من حصان اخر “متبرع” :
وفي هذة الحالة يراعي اختلاف فصائل الدم … الغ .
( الصورة نشرها احد الزملاء من الأطباء البيطريين من احد سباقات الهجن في احدي الدول العربية حيث يتم سحب كميات كبيرة من الدم من جمل ﻷعطائها للجمال المشاركة في السباق )

⊙ العقاقير و الأدوية :
وتشمل قائمة طويلة من العقاقير التي تستخدم لهذا الغرض والتي منعها الاتحاد الدولي للفروسية يمكنك الأطلاع عليها عبر هذا اللينك
https://www.google.com.eg/url…

ويستخدم هذا النوع من منشطات الدم في الخيول الرياضية ( سباقات السرعة / سباقات القدرة و التحمل / قفز الحواجز / رياضات الخيول الشعبية ،،،،،،الغ) و سباقات الهجن و سباقات الكلاب السلوقية وغيرها .
و يعتبر اكتشاف هذا النوع من المنشطات صعبا جدا خاصة في حالة نقل الدم من نفس الحصان لنفس الحصان والذي يتطلب إكتشافه أخذ عينات عديدة من دماء الخيول المشاركة قبل السباق بفترات طويلة لملاحظة عدد خلايا الدم الحمراء اذا ما طرأ عليها زيادة مفاجئة قبل السباق مباشرة.

وفي المنظمات المحترمة توضع قوانين رادعة لأستخدام مثل هذا النوع من التنشيط . حيث قامت لجنة السباقات في الهند بوقف مدرب لمدة 10 سنوات ﻷستخدامة منشطات الدم ، للمزيد اقرء اللينك التالي
http://www.paulickreport.com/…/an-effective-deterrent-stand…

يتبع ان شاء الله

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *