من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
شهد ختام بطولة الفجيرة لجمال الخيل..محمد الشرقي: مكانة متميزة للإمارات في الفروسية

شهد ختام بطولة الفجيرة لجمال الخيل..محمد الشرقي: مكانة متميزة للإمارات في الفروسية

  • 25399168_795022594034488_456683443729617418_n
  • 25399175_795022384034509_2156024989955209970_n
  • 25498508_795022767367804_4064104136614631709_n
  • 25507750_795020740701340_4309825375009894325_n
  • 25550523_795022690701145_1103719234062432287_n

أكد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، أهمية المكانة التي بلغتها الإمارات في ميادين المنافسة العالمية والعربية الخاصة بعالم الخيل والفروسية، مثمناً الدعم الكبير الذي تلقاه هذه النوعية من الرياضات ومهرجاناتها من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، منوهاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، لإنجاح البطولات التي تحتضنها الإمارة، وتوفير كل السبل اللازمة لتنظيمها وفق أعلى المستويات العالمية.

جاء ذلك خلال حضور سموه مساء أول من أمس، يرافقه الشيخ مكتوم بن حمد الشرقي، ختام فعاليات النسخة الثالثة لبطولة الفجيرة لجمال الخيل العربي، التي أقيمت بالقلعة التاريخية واستمرت منافساتها لمدة خمسة أيام بمشاركة 466 خيلا تعود ملكيتها لنحو 181 مربطاً، وبتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ورعاية الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس جمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة.

مشاركة

كما أشار سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، إلى أن المشاركة الواسعة التي تشهدها البطولة والتطور الذي يطرأ عليها دورة بعد أخرى، ساهم في تعزيز مكانتها ضمن أبرز الأحداث الرياضية التي تقام في دولة الإمارات، بوصفها ملتقى سنوياً جامعاً لمحبي الخيول ورياضاتها. ووجه سموه، الشكر إلى المشاركين ومنظمي البطولة لدورهم في إبراز جمال الخيل العربية الأصيلة والتي تعد جزءاً أصيلاً من تراثنا العربي الخالد.

حضر الحفل الختامي للبطولة الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية بالشارقة، وعصام عبدالله مدير جمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة، ومحمد التوحيدي المشرف العام لمربط دبي، وعبدالعزيز المرزوقي المدير العام لمربط دبي، وشريف العوضي مدير المنطقة الحرة بالفجيرة، وحمدان الكعبي المدير التنفيذي لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، وعلي مصبح الكعبي مدير البطولة، بالإضافة إلى عدد كبير من الملاك وجمهور غفير من عشاق الفروسية.

نجاح

وكانت البطولة قد حققت نجاحاً كبيراً من جميع النواحي الفنية والتنظيمية واجتذبت نخبة أفضل السلالات التي تنافست على مدار فئاتها الـ 34، ورصدت لها جوائز مغرية تمنح للخيول الفائزة من المركز الأول حتى العاشر، فضلا عن تأهل 4 من الخيول الفائزة إلى بطولة أبوظبي الدولية.

أسفرت نتائج اليوم الختامي الذي تألف من ست بطولات رئيسة خصصت للمهرات والأمهار والأفراس والفحول، عن فوز المهرة «سندس البداير» للشيخ محمد بن سعود القاسمي بالبطولة الذهبية، وجاءت في المركز الثاني ونالت اللقب الفضي «ديروزا جي اي» لمربط الصقران، فيما جاءت «أنوار البداير» وهي أيضا للشيخ محمد بن سعود القاسمي، في المركز الثالث وحصلت على اللقب البرونزي، وهيمنت خيول الدكتور غانم الهاجري على ذهبية وفضية بطولة المهرات بعمر السنة حيث نالت المركز الأول واللقب الذهبي «بتول الهواجر»، وجاءت في المركز الثاني وحصلت على الفضية رفيقتها «مي الهواجر»، فيما حلت ثالثة ونالت البرونزية «دي قراشيب» لمربط دبي.

صدارة

كما حصدت «ايرونا دبليو دبليو» خيول الدكتور غانم الهاجري الذهبية الثانية خلال البطولات، عندما أحرزت صدارة بطولة الأفراس، تلتها في المركز الثاني ونالت اللقب الفضي «دي وجنة» لجمعة محمد حميد الشميلي، فيما ذهب المركز الثالث واللقب البرونزي إلى«والية» لمربط الجزيرة. وحصد «دي ميسور» لمربط الفلاح ذهبية الأمهار عمر سنة، فيما نال الفضية «ضرغام الهواجر» لمربط رأس الخيمة، وحصل على البطولة البرونزية «ريان المعود» لمربط المهذب.

وحقق «دي محبوب» لمربط دبي المركز الأول والبطولة الذهبية للأمهار، وجاء في المركز الثاني ونال الفضية «بشير البشير» لمربط الهندال، فيما حل ثالثا وحصل على البطولة البرونزية «إي زد اوزان» لعبدالعزيز حسين المرزوقي. وانتزع الفحل «بيرو» لمربط بن هميلة، اللقب الذهبي للفحول، تلاه في المركز الثاني ونال البطولة الفضية «عمار المبروكة» لسمو الشيخة مريم بنت محمد بن راشد آل مكتوم، وحل ثالثا ونال اللقب البرونزي «شادن الهواجر» لمربط المنذري.

ونال المهر «محبوب» البطل الذهبي للأمهار أيضا جائزة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كأفضل خيل في البطولة، وكان هذا المهر قد نال 94.1 نقطة كأعلى معدل في البطولة وخلال الموسم لغاية الآن، كما تم في ختام البطولة توزيع الشبوات ورؤوس الخيل وهي الهدايا التي قدمها مربط دبي كبادرة منه تشجيعا للإنتاج المحلي للملاك المواطنين.

حضور

من جانبه، تقدم عصام عبدالله مدير جمعية الإمارات للخيول العربية رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، بالشكر إلى سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، على رعايته للبطولة بالإضافة إلى تشريفه لفعاليات اليوم الختامي، مشيداً بالنسخة الثالثة من البطولة، موضحا أن مشاركة 466 خيلاً دليل على نجاح البطولة، لا سيما وأن كل النجاحات التي حققتها الجمعية هي ثمرة للتوجيهات السديدة. كما أوضح، أن الجمعية درجت على تنظيم عدد من البطولات لتلبي مختلف الاحتياجات لدى المربين بحيث لا تتعارض هذه البطولات مع بعضها.

دعم

بدوره، أكد المنسق العام للبطولة محمد أحمد الحربي، أن النجاح الكبير الذي حققته البطولة جاء بفضل الدعم الكبير واللا محدود من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس جمعية الإمارات للخيول العربية، والإشراف المباشر من الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس الجمعية، موضحاً أن البطولة استمرت بحمد الله على الرغم من الظروف الجوية المضطربة والأمطار الغزيرة التي ضربت المنطقة خاصة خلال فعاليات اليوم الثالث، كما أشاد الحربي بجهود فرق العمل وكذلك الاستعدادات والتحوطات الجيدة من قبل اللجنة المنظمة.

التوحيدي: البطولة عرس وطني كبير

أوضح المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي، أن بطولة الفجيرة شكلت عرساً احتفالياً وطنياً كبيراً في موقع مناسب لبهاء الخيل العربية ومجدها، وقال: أسعدتنا فرحة المربين وملاك الخيل الذين فازوا بشبوات ورؤوس الخيل من الفحل العالمي المتميز بإنتاجه، وفرحة ذويهم وأصدقائهم، والمتعة الكبيرة التي عبر عنها الجمهور بحرارة.

وأضاف التوحيدي: «أسعدنا الثناء الجميل للفائزين على مبادرة مربط دبي للخيول العربية، وهي إحدى المبادرات الكثيرة التي تجسد الكرم السامي النبيل لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وقد وجه سموه بأن يكون الخير أحد مبادئ وأسس تطوير الخيل العربي الأصيل وأن يقترن إنتاجه بصناعة أسباب وفرص السعادة بين أهل الخيل من المواطنين الذين يبذلون جهدا ويشاركون في المحافظة على الخيل العربي وتطويره».

وأضاف التوحيدي: «نتوجه بأسمى آيات بالشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد فارس العرب العالم، نيابة عن كثير من المستفيدين من مكرمة مربط دبي، والذين عبروا عن تقديرهم العالي لتوجيهات سموه بمنح أبنائه المواطنين فرصة الاستفادة من أفضل خيول الإنتاج العالمي المعاصر، والذين اعتبروا أن هذه الاستفادة الطيبة تشكل مرحلة جديدة في مسيرة مرابطهم ومستقبل إنتاجهم».

إنجاز

من جهته، أعرب عبد العزيز المرازيق المدير التنفيذي لمربط دبي، عن فرحته بالإنجاز الكبير الذي حققه المربط في بطولة الفجيرة بميلاد بطل جديد المهر «دي محبوب» في أول مشاركة له محرزا أعلى معدل بين الخيول المشاركة في مختلف مسابقات البطولة برصيد 94.17 نقطة.

وقال المرازيق: «هذا الإنجاز للمهر دي محبوب يذكرنا بإنجاز المهر دي سراج الذي قفز بجماله من بطولة محلية إلى التتويج ببطولة العالم، ونحن سعداء بهذه الخطورة الجديدة من الإمارات نحو الإنجازات العالمية»، مبدياً سعادته بنجاح البطولة التي اعتبرها إضافة ذات قيمة كبيرة في مسار البطولات المحلية الجديدة.

تعاون

بدوره، أكد علي مصبح الكعبي المدير العام للبطولة، أن النجاح الكبير الذي حققته هذه البطولة يعود للدعم الكبير واللامحدود من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، موضحاً أن سموه أمر بتسخير كل الإمكانيات لخروج هذه البطولة بحلة زاهية تليق بمستوى الفعاليات التي تقام في الفجيرة وفي الإمارات.

كما تقدم الكعبي أيضا بالشكر لكل الشركات الراعية والتي كان لها دور كبير في نجاح البطولة، معربا عن أمله في مواصلة الشراكة والتعاون في الموسم المقبل. وأضاف إن النجاح المتواصل للبطولة يضعنا أمام تحدٍّ كبير للاستمرار بهذا المستوى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *