من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

سلالات الخيل العربية

 

والخيل العربية في الغالب صغيرة الحجم يندر أن يزيد طولها عن ١٤ شبرا، لكن يندر ايضا ان يوجد بينها ما هو سئ الشكل، بل ان لها صفات جمالية خاصة تميزها عن اي سلالة اخرى.

ويعد البدو خمس سلالات أصيلة – تنحدر كما يقولون- من أفراس النبي سليمان عليه السلام المفضلة وهي {طويسه / معنقية / كحيلا / صقلاوية / جلفة}.

ولا يدع البدو بصفة عامة – افراسهم تلقح قبل ان تبلغ من العمر خمس سنوات، لكن فقراءهم الذين يتطلعون إلي أثمان ما تنتجه من أفلاء غالبا لا ينتظرون اكثر من اربع سنوات.

ولا يدع البدو ابدا ما تلده الفرس يسقط علي الأرض بل يتلقونه بأيديهم ويحيطونه بالشفقة و الحفاوة البالغة عدة ساعات يقومون خلالها بتنظيفة و تمغيط أطرافه والتربيت عليه كما لو كان طفلا.
بعد ذلك يضعونه علي الأرض مراقبين أولي خطواته الضعيفة متكهنين منذ ذلك الوقت بمزايا رفيقهم الجديد وعيوبه في المستقبل.

ولا يسمح الزعيم سعود بن عبدالعزيز- الذي يمتلك أفضل الجياد في الشرق بلا جدال- أن تركب مهاره قبل ان يكون لها من العمر اربع سنوات، ولكن البدو علي أيه حال يركبون أمهارهم قبل ان تبلغ ثلاث سنوات.

علي أن البدو يستعملون كل الخيول التي هي من نسل الخمسة فحولا ، لكنهم لا يستعملون فحلا اول حصان تلده فرس من أب لا يعد من الخمسة مهما كان جماله رفيعا و صفاته متفوقه ، وكان للزعيم سعود بن عبدالعزيز فرس مفضلة تسمي “جربا” يركبها دائما في غزواته حتي ذاعت شهرتها في جزيرة العرب كلها، وقد ولدت حصانا بديعا في جماله، ولأن أمه لم تكن من الخمس لم يسمح سعودا لقومه ان يستعملوا هذا الحصان الجميل فحلا، وكان العرب لا يركبون عادة الفحول فأرسله هدية إلي الشريف ، و كان قد اشتري امه من بدوي قحطاني بمبلغ ١٥٠٠ دولار.

ويحتفظ عرب هتيم ( عرب مطير حاليا) ومعزي بصعيد مصر القاطنون في الصحراء الممتدة بين النيل و البحر الأحمر بسلالات من الخمس .

مقتطفات من كتاب (حديث الرحالة السويسري جوهان لودفيج بوركهارت عن الخيل العربية) الذي دون زيارته لجزيرة العرب ما بين عامي ١٨١٢ و ١٨١٦.

دكتور/ محمود شعلان

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *