من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الحصان العربي الأصيل.. حقيقة الإسم والمسمى

سوف أتطرق اليوم لأحد المواضيع المهمه جدا والحساسه جدا، وسوف تغضب كثيرا من مربي هذا المخلوق الجميل الذي يعشقه الملايين من البشر إن كانوا مربيين له أو ممن يعشقونه من خلال رؤيته. وأعلم بأن الكثيرين سوف يخالفونني الرأي لما لهم من مصالح خاصه بهم وكذلك رغبة وتعاطف مع أناس تربطهم بهم مصالح تجارية وشخصية في مجال تربية الحصان العربي الأصيل.
لاشك أن الحصان العربي الأصيل ظهر من رحم الجزيره العربية، وأول من استأنسه وركبه هو نبي الله إسماعيل عليه السلام، وأن الأنساب الخمسة التي اشتهرت فيها الخيل العربية الأصيلة هي من الخيل التي كان يملكها نبي الله سليمان عليه السلام والتي هربت بعد انهيار سد مأرب وقصتها مشهوره، ولا يستطيع أحد أن ينكرها أو يجحدها. وكذلك معروف أن جميع الحملات التي حضرت لاستجلاب الخيل العربية الأصيلة لم تستجلب خيلا عربية أصيله إلا من الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق. ومما لاشك فيه أن الخيل العربية الأصيلة مرت عليها سنوات إهمال وتفريط بها من قبل أهل الجزيرة العربية لأسباب عديده وليس هذا مجال ذكرها. وتم الإعتناء بها بغير أرضها الأم من قبل أشخاص أو هيئات أو دول، وذلك بسبب تسخير الله تعالى لهذه الدول والهيئات والأشخاص الاعتناء بالحصان العربي الأصيل والمحافظه عليه وعلى أنسابه. ولقد اعتنت هذه الجهات بأنساب الخيل العربية ووثقتها في سجلات من تاريخ خروج الخيل العربية الأصيلة من الجزيرة العربية إلى يومنا هذا. وهذا جهد وحرص يشكرون عليه .
ولكن هذا الأمر لايستحق بأي شكل من الأشكال أن يسمح لهم بأن يقوموا بنسب هذا الحصان العربي الأصيل إلى دولهم كما هو متداول بين أغلب المربيين. إنه حصان عربي مصري أو حصان عربي بولش أو حصان عربي فرنسي أو حصان عربي روسي أو ما تعارف عليه المربون من أسماء كثيرة وثقتها هذه الدول ونسبتها لها لطمس هوية الحصان العربي. ولكن الصحيح والأصح هو أن تسمي الأسماء بأسمائها الحقيقية، وأن يذكر حصان عربي بنعت خط الإنتاج؛ خط إنتاج مصري أو خط إنتاج بولش أو خط إنتاج مكس أو خط إنتاج روسي أو خط إنتاج فرنسي، لأن خط الإنتاج بالمفهوم اللغوي يختلف عن تعريف الحصان العربي باسم الدول لأن التعريف به باسم الدول يشير إلى أنه خلق فيها ومنها خرج ولا يدل على أنه استجلب لها من بلده الأم الجزيرة العربية . وأرجوا أن يتقبل رأيي هذا بعض ممن لديه أهواء خاصة ورغبات تجارية
المربي / خالد صياح المنوخ
مربط أجمل الزين

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *